كل ما يخص قسم الطباعه والنشر والتغليف
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تصميم اغلفة الكتب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rozena
عضو
عضو


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 14/03/2011

مُساهمةموضوع: تصميم اغلفة الكتب   السبت مارس 19, 2011 5:40 am

حينما تتصفح بعض المجلات الملونة تنبهر بما تحتويه تلك المجلات من أقسام مصممة بطريقة في غاية الجمال والذوق الرفيع , لدرجة إن كل صفحة من صفحاتها تعتبر لوحة فنية من خلال تنسيق الصور , وصنع الإطارات للعناوين وابتكار الأشكال التي تعبر عن الموضوع . ناهيك عن الغلاف الذي هو في حد ذاته مع كل إصدار تحفة فريدة , حيث لابد أن يكون جذابا في قمة الإبهار والتميز . إن مصممي هذه المجلات في الحقيقة فنانون بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى , وبالرغم من أنهم يتقاضون أجورا على عملهم إلا أنهم في حقيقة الأمر قد قدموا لمجلاتهم وللمتلقي في نفس الوقت ما لا يقدر بمال .



إن هذه المجلات الأسبوعية أو الشهرية من المؤسف بأنها سريعة الموت بصدور إصدارات أخرى وأخرى .. إنها كالفراشة الجميلة قصيرة العمر , فكفل مصمم تتلاشى مئات تصاميمه كل يوم , بيد أنه حتما لا ينساها فكل تصميم منها كأنه طفل لهذا المصمم لا ينساه أبدا .

هذه المقدمة مدخل أردت به أن أبين هذه النقلة الكبيرة والنوعية في تقنية الطباعة , والتي ترافقت مع ظهور التصوير الفتوغرافي , وصولا إلى ما يتوفر اليوم من برامج تصميم مذهلة جعلت حتى هواة الرسم والتصوير فنانين محترفين .

بالأمس البعيد لم يكن هناك شيء من ذلك . لذا فقد كانت صناعة الكتب تعتمد على الحرف فقط بعد التجليد , وأحيانا تستخدم الزخرفة في تزيين الصفحات والأغلفة وبعض الرسومات البسيطة , ويعتبر العنوان هو لب الكتاب الذي لابد أن يعبر عن محتواه بشمول ودقة . الآن حتى لو لم يكن للكتاب أو للمنشور عنوان فالصور والرسومات الدقيقة تغني عن ذلك .

مع هذا التقدم العلمي في الطباعة و النشر , ومع تسارع فنون التصوير التي باتت كل يوم تزداد دقتها الطباعية – أصبحت المنشورات بمختلف أنواعها رسائل ضرورية سواء كانت علمية أو تجارية نرسلها ونتلقاها كل يوم على شكل دعوات أو دعايات أو حتى رسائل شخصية وبطاقات يتبادلها الأصدقاء والمعارف , وسواء كانت مطبوعة أو رقمية ترسل عبر شبكات النت و الموبايل وغيرها .



ولو تركنا كل ذلك , وركزنا فقط على تصميم الأغلفة – أغلفة الكتب والمنشورات . فبالطبع ففي كل مطبعة من المطابع مصممين , يقومون بتصميم اغلفة المنشورات والكتب التي ترد إليهم , بيد أن بعض هؤلاء المصممين غير محترفين , أولا يهمهم في الغالب إلا انجاز العمل بأسرع وقت للانتهاء منه وتسليمه , وبالطبع فذلك يأتي على حساب الجودة , والغلاف سيكون ضحية لهذا الارتجال , والبعض من المثقفين ومن في حكمهم بعد أن قضى وقتا كبيرا وجهدا عظيما في إعداد منشوره أو كتابه يريد أن يكون غلافه في أبهى حلة ممكنة , ولذا فهو يعتمد على مصمم خارجي أو مستقل لتصميم ذلك الغلاف .



الآن هب انك ذلك المصمم المستقل الذي تقوم بخدمة تصميم أغلفة الكتب والمنشورات …. فما هي أساسيات هذا العمل في الوقت الحاضر , أو في هذا العصر المتقدم ؟! .

وما هي أفضل الطرق لخروج التصميم بطريقة احترافية جذابة وفي نفس الوقت لا تخل بالمضمون ؟! .

أولا : وقبل كل شيء لابد أن يكون لديك ميول فنية , ومعرفة ببعض برامج التصميم والجرافيكس كالفتوشوب Photoshopعلى سبيل المثال .



ثانيا : تصنيف الكتاب أو المنشور حسب مجاله . فلكل مجال من المجالات ما يناسبه من الألوان والأشكال .

فإذا كان المنشور تجاري يختلف عن كونه علمي .

وإذا كان علميا يختلف كونه ثقافيا من كونه علميا بحتا .

وإذا كان ثقافيا يختلف من كونه أدبيا من كونه إسلاميا أو فكريا … وهكذا .



وهذه بعض الأفكار لعلك تستفيد منها عند تصميم غلاف لمنشور معين .



المنشورات التجارية : من الأفضل أن تكون الألوان صارخة , وأفضلها الأحمر الفاقع المتدرج إلى الأصفر . وتكون الأشكال كثيرة وتوحي بالحركة وفيها شيئ من الإبهار .

المنشورات الأدبية : أفضل الألوان البني الفاقع المتدرج للسكري . الأشكال تكون معبرة عن الكتابة . كريش كتابة – محابر – رؤوس أقلام – وحروف متداخلة – رزم كتب – لوحات تشكيلية معبرة – وزخارف إسلامية ( نباتية ) بسيطة يطعم بها التصميم بمقدار مناسب .



المنشورات الفكرية : يكون التصميم ذات شكل مبهم – لوحات تشكيلية سريالية – رموز غريبة – حروف علامات تعجب أستفهام – خطوط متداخلة أو متقاطعة عشوائية – … الخ . افضل الألوان الغامقة : الأسود المتدرج إلى الرمادي . والأخضر المتدرج إلى الزيتي .



المنشورات العلمية التقنية : تستخدم أشكال ورموز وصور تعبر عن المنشور – أفضل الألوان : الأسود – الأحمر – الأزرق الكحلي .

المنشورات العلمية ( الطبية ) : صور مناسبة . الألوان تكون فاتحة ولابد من غلبت اللون الأبيض عليها .

المنشورات الإسلامية : أفضل الألوان : الأسود – الأخضر – الأزرق البحري

صور مناسبة إن أقتضى الأمر – زخارف إسلامية ( هندسية ) .



المنشورات الفلكلورية : صور مناسبة – لوحات تشكيلية فلكلورية .

الألوان المناسبة : البني المتدرج للسكري – العنابي .



ختاما لا تنسى أن تختار نوعية الألوان لتصميمك CMYK

حيث انها الصيغة المعتمدة لدى معظم المطابع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تصميم اغلفة الكتب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كليةالفنون التطبيقيه - قسم الطباعه والنشر والتغليف :: قسم التصميم :: ماده تصميم غلاف الكتاب-
انتقل الى: